Bacaan Doa Menabur atau Melempar Tanah 3 Kali ke Liang Kubur saat Pemakaman |
Mengantarkan jenazah ke pemakaman sangat dianjurkan dalam agama sebagaimana disebutkan dalam banyak hadits. Sampai di pemakaman dianjurkan membaca bacaan agar jenazah tersebut bisa diringankan dari siksa kubur, bahkan bisa selamat dari siksa tergantung kondisi mayit.
Daftar Isi Artikel :
Dalam menjadikan sebuah amalan khusus terutama yang berkaitan dengan hak-hak orang lain semisal mendoakan mayit ataupun semua hal yang berhubungan dengan mayit tersebut tentunya harus sesuai dengan apa yang telah di syariatkan.
Termasuk dari pada adanya amalan khusus saat selesai pemakan berlangsung, dimana ada kegiatan tertentu yaitu menaburkan tanah 3 kali sembari mengucapkan surat Al Qodr. Hal tersebut tentunya memiliki alasan mendasar dan hikmah-hikmah tertentu di balik pelaksanaannya tersebut.
Dikutip dari kitab I'anatuth Tholibin. Mengapa ulama atau Solihin doa melempar tanah setelah pemakaman sesuai sunnah. Hampir setiap kali para ulama ataupun para Shalihin selalu melemparkan tanah di kuburan setelah selesai penguburan dan selanjutnya tidak sedikit dari masyarakat yang kemudian ikut menirukan hal tersebut tanpa mengetahui Fadhilah atau manfaatnya.
Imam syairozi menjelaskan disunnahkan bagi orang yang berada di pinggir kuburan untuk melemparkan tanah / debu ke dalam kuburan sebanyak tiga kali Hal ini karena Rasulullah Shallallahu Alaihi Wasallam pernah melemparkan tanah ke dalam kuburan sebanyak tiga kali saat memakamkan putrinya yaitu umi Kulsum dengan membaca ayat surat Thoha ayat 55.
مِنْهَا خَلَقْنٰكُمْ وَفِيْهَا نُعِيْدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً اُخْرٰى
Darinya (tanah) itulah Kami menciptakan kamu dan kepadanyalah Kami akan mengembalikan kamu dan dari sanalah Kami akan mengeluarkan kamu pada waktu yang lain.
Hukum Menabur Tanah ke Liang Kubur
Hukum melemparkan atau menumpahkan tanah dengan kedua tangan ke arah kuburan jenazah setelah dia dikuburkan adalah sunnah. Hal ini sebagaimana terdapat dalam hadits Abu Hurairah rodhiyallohu 'anhu:
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ، ثُمَّ أَتَى قَبْرَ الْمَيِّتِ، فَحَثَى عَلَيْهِ مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ ثَلاَثًا.
Bahwasanya Rosululloh shollallohu 'alaihi wa sallam mensholati seorang jenazah, kemudian beliau mendatangi kuburannya dan menumpahkan tanah di arah kepalanya sebanyak tiga kali. (HR. Ibnu Majah no. 1565)
Membaca Surat Al-Qodr 7x
Terkait bacaan, ada beberapa riwayat dari ulama, yaitu: membacakan QS. Al-Qodr pada batu atau satu genggam tanah sebanyak 7x, kemudian batu atau tanah tersebut dikuburkan bersama mayit. Lebih banyak lebih baik, dan masing-masing (batu/tanah) dibacakan QS. Al-Qodr sebanyak 7x.
Ada beberapa ibarat kitab yang menjelaskan dalil dari hal tersebut, antara lain:
I’anah At Tholibin Hasyiyah Fathul Mu’in
ﻋَﻦِ الْإِمَامِ ﺗَﻘِﻲِّ اﻟﺪِّﻳْﻦِ، ﻋَﻦْ وَاﻟِﺪِهِ، ﻋَﻦِ اﻟْﻔَﻘِﻴْﻪِ أَﺑِﻲْ ﻋَﺒْﺪِ اﻟﻠﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ اﻟﺤَﺎﻓِﻆِ أَنَّ رَﺳُﻮْلَ اﻟﻠﻪِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ: ﻣَﻦْ أَخَذَ ﻣِﻦْ ﺗُﺮَابِ اﻟْﻘَﺒْﺮِ ﺣَﺎلَ اﻟﺪَّﻓْﻦِ ﺑِﻴَﺪِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَﺗِﻪِ وَ ﻗَﺮَأَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ (إِنَّا أَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎهُ ﻓِﻲْ ﻟَﻴْﻠَﺔِ اﻟْﻘَﺪْرِ) ﺳَﺒْﻊَ ﻣَﺮَّاتٍ، وَ ﺟَﻌَﻠَﻪُ ﻣَﻊَ اﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻓِﻲْ ﻛَﻔَﻨِﻪِ أَوْ ﻗَﺒْﺮِهِ، ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﺬَّبْ ذَﻟِﻚَ اﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ اﻟْﻘَﺒْﺮِ
Dari Al Imam Taqiyuddin dari ayahnya dari Al-Faqih Abi Abdillah Muhammad Al-Hafidh bahwa sesungguhnya Rosululloh SAW bersabda: “Barang siapa mengambil tanah kuburan dikala mau menguburkan mayit dan dibacakan surah Al-Qadr sebanyak 7x lalu dikuburkan bersama mayit, maka mayit tersebut tidak disiksa di dalam kubur”.
Syarwani Ala Tuhfatul Muhtaj (Juz 3, Hal. 72)
(ﻓَﺎﺋِﺪَةٌ) وُﺟِﺪَ ﺑِﺨَﻂِّ ﺷَﻴْﺨِﻨَﺎ الْإِمَامِ ﺗَﻘِﻲِّ اﻟﺪِّﻳْﻦِ اﻟﻌَﻠَﻮِيِّ ﻋَﻦْ ﺧَﻂِّ وَاﻟِﺪِهِ قَالَ وَﺟَﺪْتُ ﻣَﺎ ﻣِﺜَﺎﻟُﻪُ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ اﻟﻔَﻘِﻴْﻪُ أَﺑُﻮْ ﻋَﺒْﺪِ اﻟﻠﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ اﻟْﺤَﺎﻓِﻆِ أَنَّ رَسُوْلَ اﻟﻠﻪِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ: ﻣَﻦْ أَخَذَ ﻣِﻦْ ﺗُﺮَابِ اﻟْﻘَﺒْﺮِ ﺣَﺎلَ اﻟﺪَّﻓْﻦِ ﺑِﻴَﺪِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَﺗِﻪِ وَ ﻗَﺮَأَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ (إِنَّا أَﻧْﺰَﻟْﻨَﺎهُ ﻓِﻲْ ﻟَﻴْﻠَﺔِ اﻟْﻘَﺪْرِ) ﺳَﺒْﻊَ ﻣَﺮَّاتٍ، وَ ﺟَﻌَﻠَﻪُ ﻣَﻊَ اﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻓِﻲْ ﻛَﻔَﻨِﻪِ أَوْ ﻗَﺒْﺮِهِ، ﻟَﻢْ ﻳُﻌَﺬَّبْ ذَﻟِﻚَ اﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ اﻟْﻘَﺒْﺮِ. اهـ ﻋﻠﻘﻤﻲ
Nihayatul Muhtaj Li Ar-Romli
(فَائِدَةٌ) وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا الْإِمَامِ تَقِيِّ الدِّيْنِ الْعَلَوِيِّ وَذَكَرَ أَنَّهُ وُجِدَ بِخَطِّ وَالِدِهِ قَالَ: وَجَدْتُ مَا مِثْلُهُ حَدَّثَنِيْ الفَقِيْهِ أَبُوْ عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ الحَافِظِ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ بِزَاوِيَتِهِ أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ حَالَ الدَّفْنِ بِيَدِهِ أَيْ حَالَ إِرَادَتِهِ وَقَرَأَ عَلَيْهِ (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِيْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ) سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّب ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ. اهـ علقمي. وَ يَنْبَغِيْ أَوْلَوِيَّةُ كَوْنِهِ فِي الْقَبْرِ : أَيْ التُّرَابُ إِذَا كَانَتْ المَقْبَرَةُ مَنْبُوْشَةً لَا فِي الْكَفَنِ (قَوْلُهُ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ) وَلَعَلَّ أَصْلُ السُّنَّةِ يَحْصُلُ بِغَيْرِ تُرَابِهِ أَيْضًا أَخْذًا مِنَ التَّعْلِيْلِ بَأَنَّ ذَلِكَ لِلرِّضَا بِمَا صَارَ إِلَيْهِ الْمَيِّتُ فَلْيَتَأَمَّلْ. ا هـ سم على منهج
Sebagai catatan, bahwa tanah yang diikutkan ke dalam kuburan tidak harus tanah dari kuburan tersebut, bisa tanah darimana saja. Karena yang terpenting dari hal tersebut adalah menampakkan ridlo bila jenazah tersebut menjadi tanah.
Doa Menabur 3 Genggam Tanah
Dalam riwayat lain disebutkan, bahwa ketika ada dipemakaman, hendaknya mengambil tiga genggam tanah.
- Genggaman yang pertama dibacakan :
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ (طه: ٥٥) – اللَّهُمَّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ
- Genggaman kedua dibacakan :
وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ (طه: ٥٥) – اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ
- Genggaman ke tiga dibacakan :
وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (طه: ٥٥) – اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ
Setiap selesai membaca ayat dan doa pada masing-masing genggaman, tanah tersebut langsung dimasukkan ke liang kubur.
Bujairimi ‘ala Al Minhaj
(وَسُنَّ لِمَنْ دَنَا) مِنْ الْقَبْرِ بِأَنْ كَانَ عَلَى شَفِيرِهِ كَمَا عَبَّرَ بِهِ الشَّافِعِيُّ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – (ثَلَاثُ حَثَيَاتِ تُرَابٍ) بِيَدَيْهِ جَمِيعًا «لِأَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – حَثَا مِنْ قِبَلِ رَأْسِ الْمَيِّتِ ثَلَاثًا» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَغَيْرُهُ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ وَيُسَنُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ الْأُولَى {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ} [طه: ٥٥] وَمَعَ الثَّانِيَةِ {وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ} [طه: ٥٥] وَمَعَ الثَّالِثَةِ {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} [طه: ٥٥].
(قَوْلُهُ: وَسُنَّ لِمَنْ دَنَا) أَيْ حَضَرَ الدَّفْنَ وَلَوْ بَعُدَ شَوْبَرِيٌّ أَيْ وَلَوْ امْرَأَةً وَمَحَلُّهُ حَيْثُ لَمْ يُؤَدِّ قُرْبُهَا مِنْ الْقَبْرِ إلَى الِاخْتِلَاطِ بِالرِّجَالِ كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر (قَوْلُهُ: بِأَنْ كَانَ عَلَى شَفِيرِهِ) عِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَضَابِطُ الدُّنُوِّ مَا لَا يَحْصُلُ مَعَهُ مَشَقَّةٌ لَهَا وَقْعٌ فِيمَا يَظْهَرُ فَمَنْ لَمْ يَدْنُ لَا يُسَنُّ لَهُ ذَلِكَ لِلْمَشَقَّةِ فِي الذَّهَابِ إلَيْهِ لَكِنْ قَالَ فِي الْكِفَايَةِ إنَّهُ يُسْتَحَبُّ ذَلِكَ لِكُلِّ مَنْ حَضَرَ الدَّفْنَ وَهُوَ شَامِلٌ لِلْبَعِيدِ أَيْضًا وَاسْتَظْهَرَهُ الْوَلِيُّ الْعِرَاقِيُّ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ عَلَى أَنَّهُ يُمْكِنُ الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا بِحَمْلِ الْأَوَّلِ عَلَى التَّأْكِيدِ فَقَوْلُ الْمُصَنِّفِ دَنَا لَيْسَ بِقَيْدٍ (قَوْلُهُ: ثَلَاثُ حَثَيَاتٍ) أَيْ حَثْوُ ثَلَاثِ حَثَيَاتٍ فَهُوَ عَلَى حَذْفِ مُضَافٍ لِأَنَّ الْحَثَيَاتِ اسْمٌ لِلْعَيْنِ مِنْ التُّرَابِ وَلَا يَتَعَلَّقُ بِهَا حُكْمٌ، وَالْحَثْوُ الْأَخْذُ بِالْكَفَّيْنِ مَعًا أَوْ أَحَدِهِمَا وَمُحَلُّ طَلَبِ ذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ بِهِ نَجَاسَةٌ وَهُوَ رَطْبٌ لِمَا فِيهِ مِنْ التَّضَمُّخِ بِالنَّجَاسَةِ، وَكَوْنِ التُّرَابِ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ جِهَةِ رَأْسِهِ أَوْلَى وَلَوْ فُقِدَ التُّرَابُ هَلْ يُشِيرُ إلَيْهِ أَوْ لَا؟ فِيهِ نَظَرٌ وَالْأَقْرَبُ الثَّانِي كَمَا فِي الْبِرْمَاوِيِّ وَانْظُرْ مَاذَا يَفْعَلُ بِهَا أَعْنِي الْحَثَيَاتِ هَلْ يَرُدُّهَا لِلْقَبْرِ أَوْ لَا وَمَا حِكْمَةُ ذَلِكَ، وَعِبَارَةُ سم قَوْلُهُ: ثَلَاثُ حَثَيَاتٍ أَيْ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ عَلَى مَا قَيَّدَ بِهِ فِي شَرْحِ الْبَهْجَةِ وَع ب وَغَيْرِهِمَا وَلَعَلَّ أَصْلَ السُّنَّةِ يَحْصُلُ بِغَيْرِ تُرَابِهِ أَيْضًا أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ بِأَنَّ ذَلِكَ لِلرِّضَا بِمَا صَارَ إلَيْهِ الْمَيِّتُ اهـ وَعِبَارَةُ م ر لِمَا فِيهِ مِنْ إسْرَاعِ الدَّفْنِ وَالْمُشَارَكَةِ فِي هَذَا الْغَرَضِ وَإِظْهَارِ الرِّضَا بِمَا صَارَ إلَيْهِ الْمَيِّتُ. اهـ وَهِيَ تُفِيدُ أَنَّهَا تُرَدُّ لِلْقَبْرِ أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ الْأَوَّلِ وَأَنَّهُ لَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ أَنْ يَلِيقَ بِهِ ذَلِكَ أَوْ لَا أَخْذًا مِنْ التَّعْلِيلِ الثَّانِي فَرَاجِعْهُ (فَائِدَةٌ) وَرَدَ أَنَّ مَنْ أَخَذَ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ بِيَدِهِ حَالَ إرَادَةِ الدَّفْنِ وَقَرَأَ عَلَيْهِ {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ} [القدر: 1] سَبْعَ مَرَّاتٍ وَجَعَلَهُ مَعَ الْمَيِّتِ فِي كَفَنِهِ أَوْ قَبْرِهِ لَمْ يُعَذَّبْ ذَلِكَ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ عَلْقَمِيٌّ ع ش عَلَى م ر وَق ل وَيَنْبَغِي الِاكْتِفَاءُ بِذَلِكَ مَرَّةً وَاحِدَةً إنْ تَعَدَّدَ الْمَدْفُونُ. (قَوْلُهُ وَيُسَنُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ الْأُولَى إلَخْ) وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَقُولَ مَعَ ذَلِكَ فِي الْأُولَى: اللَّهُمَّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ وَفِي الثَّانِيَةِ اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ وَفِي الثَّالِثَةِ اللَّهُمَّ جَافِ الْأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ كَمَا فِي شَرْحِ م ر. قَوْلُهُ: وَاَللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ لَا يُنَافِي هَذَا أَنَّ رُوحَهُ يُصْعَدُ بِهَا عَقِبَ الْمَوْتِ لِأَنَّا نَقُولُ: ذَلِكَ الصُّعُودُ لِلْعَرْضِ ثُمَّ يُرْجَعُ بِهَا فَتَكُونُ مَعَ الْمَيِّتِ إلَى أَنْ يَنْزِلَ قَبْرَهُ فَتَلْبَسُهُ لِلسُّؤَالِ ثُمَّ تُفَارِقُهُ وَتَذْهَبُ إلَى حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ ع ش عَلَى م ر
Terutama hikmah dan manfaat besar yang bisa di rasakan oleh mereka yang masih hidup, Yang dalam hal ini ada makna tadabbur dan tadzakkur yaitu mempelajari menghayati dan mengingat akan kembali pada kematian bahwsannya kita semua akan kembali kepada sang khaliq.
Dari pelaksanaan itu pula keterkaitan khusus dari cara melaksanakan amalan tersebut tentu memiliki nilai hukum dan anjuran mengenai tata cara pengamalannya, Sehingga tidak hanya sebatas membaca saja akan tetapi ada manfaat yang begitu besar ketika dua makna tadi (Tadabbur dan tadzakur) bisa di rasakan.
Ataupun hal lainnya yang masih berhubungan dengan mayit, Seperti sisi hukum beserta tinjauannya mendoakan seorang mayit yang kafir apakah itu di perbolehkan atau malah sebaliknya? Dan berikut ulasan mengenai kedua hal tersebut.
Hikmah Menaburkan Tanah 3 Kali
Sebagaimana dikutip dalam Hasyiyah Syibromalisi yaitu hasyiyahnya kitab Nihayatul Muhtaj : Bahwa hal yang paling penting dari perkara yang akan dihadapi mayit setelah dikubur adalah menghadapi pertanyaan malaikat munkar dan nakir. Maka seyogyanya memberikan talqin kepada mayit agar simayit mampu menjawab pertanyaan dari munkar dan nakir.
- Maka setelah selesai pertanyaan, Ruh si mayit akan naik ketempat yang telah allah siapkan untuknya, maka nisbat pada hal tersebut, maka dianjurkan berdo'a agar pintu-pintu langit terbuka dengan kedatangan ruh si mayit.
- Setelah mayit tetap dalam kuburnya, maka nisbat akan hal ini,dianjurkan berdo'a untuk mayit agar kedua sisi kuburnya tetap renggang (bumi tidak menggencetnya- dhommatul qobr ada dalam bentuk pelukan, ada dalam bentuk kebencian- wallohu a'lam).
- Kemudian berdo'a kebaikan bagi mayit laki-laki atau pria.
لعل الحكمة في جعل هذا مع الأول ، وما بعده مع الثانية إلخ أن أهم أحوال الميت بعد وضعه في القبر سؤال الملكين فناسب أن يدعى له بتلقين الحجة ، وبعد السؤال تصعد الروح إلى ما أعد لها فناسب أن يدعى له بفتح أبواب السماء لروحه ، وبعده يستقر الميت في قبره فناسب أن يدعى له بمجافاة الأرض عن جنبيه ( قوله : عند المسألة ) أي السؤال ، وقوله حجته : أي ما يحتج به على صحة إيمانه ، وإطلاقه يشمل ما لو لم يكن الميت ممن يسأل كالطفل ، وإطلاقه يشمل أيضا ما لو قدم الآية على الدعاء أو أخرها ، وينبغي تقديم الآية على الدعاء أخذا من قوله زاد المحب إلخ ( قوله اللهم افتح أبواب السماء لروحه ) ولا ينافي هذا أن روحه يصعد بها عقب الموت ; لأنا نقول : ذاك الصعود للعرض ثم يرجع بها فتكون مع الميت إلى أن ينزل قبره فتلبسه للسؤال ثم تفارقه وتذهب حيث شاء الله .
Berikut ayat dan doa pada masing-masing taburan tanah, sebagaimana dikutip dalam kitab Al mausu'ah :
- Tebaran pertama minhaa kholaqnaakum dan doanya :
اﻟﻠﻬﻢ ﺟﺎﻑ اﻷﺭﺽ ﻋﻦ ﺟﻨﺒﻴﻪ
- Tebaran kedua wa fiihaa nu'iidukum dan do'anya :
اﻟﻠﻬﻢ اﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻟﺮﻭﺣﻪ
- Tebaran ketiga wa minhaa nukhrijukum taarotan ukhroo dan do'anya :
Bagi mayit laki-laki :
اﻟﻠﻬﻢ ﺯﻭﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﺤﻮﺭ اﻟﻌﻴﻦ
Bagi mayit perempuan :
اﻟﻠﻬﻢ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ
Menurut Hadits Imam Tirmidzi
Doa lain terdapat dalam sebuah hadits At Tirmidzi sebagai berikut:
وخرج أبو عبد الله الترمذي الحكيم في نوادر الأصول عن سعيد بن المسيب قال: حضرت ابن عمر رضي الله عنهما في جنازة فلما وضعها في اللحد قال: بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله، فلما أخذ في تسوية اللحد قال: اللهم أجرها من الشيطان ومن عذاب القبر ، فلما سوى الكثر عليها قام جانب القبر ، ثم قال: اللهم جاف الأرض عن جنبيها ، وصعد روحها ، ولقها منك رضوانا ، فقلت: لابن عمر شيئا سمعته من رسول الله ﷺ أم شيئا قلته من رأيك ؟ قال: إني إذا لقادر على القول ، بل سمعته من رسول الله ﷺ. خرجه ابن ماجه أيضا في سننه.
Dan diriwayatkan Abu Abdullah at Tirmidzi al Hakimi dalam Nawadir Al Ushul dari Sa'id bin Mudayyab, dia berkata: Ibnu Umar ra. melayat jenazah, maka ketika meletakan jenazah itu ke dalam liang lahad, Ibnu Umar membaca doa: Bismillahi Wafiy Sabilillah wa ngala millati rosulillah (Dengan menyebut nama Alloh dan pada jalan Alloh dan di atas agama Rosululloh), ketika ia meratakan liang lahad, Ibnu Umar berdoa: Allohumma Ajirha minas syaithoni wa min ngadzabil qobri (Ya Alloh lindungilah ia dari gangguan setan serta selamatkanlah dia dari siksa kubur), Ketika tanah kubur sudah menumpuk beliau berdiri di samping kubur dan kemudian berdoa: Allohumma Jaafil Ardho ngan Janbaiha wa shongada rukhaha wa laqqoha Minka ridhwanan (Ya Alloh, lapangkanlah tanah dari dua bahunya, angkatlah rohnya, terimalah dia disisi-Mu dengan penuh keridhoan). Aku bertanya pada Ibnu Umar: apakah engkau mendengar doa itu dari Rosululloh atau hanya hasil pemikirannya sendiri? Beliau menjawab: Sungguh aku sanggup mengucapkannya, tetapi aku mendengar doa ini dari Rosululloh SAW. (Diriwayatkan Ibnu Majah dalam sunannya).
(Lihat Imam Qurthubi dalam kitab at Tadzkirah halaman 332 yang diterbitkan Maktabah Darul Minhaj).
Doa Memasukkan Mayat ke Kubur
Dalam riwayat yang berbeda disebutkan bahwa membaca doa ketika memasukan mayat ke dalam liang lahad adalah sunah. Doanya sebagai berikut:
اللَّهُمَّ أَعِذْهُ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
Allohumma angid-hu minas syaithonir rojim.
Ya Alloh lindungilah dia dari setan yang terkutuk.
وقال أبو عبد الله الترمذي رحمه الله حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن الأعمش عن عمرو بن مرة قال: كانوا يستحبون إذا وضع الميت في اللحد أن يقولوا: اللَّهُمَّ أَعِذْهُ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.
Abu Abdulloh at Tirmidzi berkata: ayahku meriwayatkan padaku beliau berkata: Al Fadhil bin Dzakin meriwayatkan dari Sufyan dari A'masy dari Umar bin Murrah, beliau berkata: Disunahkan ketika memasukan mayat ke dalam liang lahad mengucapkan : Allohumma A'idhu minassyaithonir rojim. (Ya Alloh lindungilah dia dari setan yang terkutuk. (At Tadzkirah,332).